أستثمر رمضان

 

امتناعك عن التدخين في نهار شهر رمضان ، دليلٌ على مقدرتك على الإقلاع عن التدخين

كثير من المدخنين يرون أن تركهم للدخان من الأمور الصعبة ، فهم قد أصبحوا مدمنين عليه ولا يمكن تركه، وهذا الاعتقاد خاطئ تماماً ولو كان صحيحاً لكنا رأينا الصائمين من المدخنين في نهار رمضان مثل المجانين ، يهلوسون ويصرخون !! ولما استطاعوا أن يمارسوا حياتهم اليومية الاعتيادية، ولكن الواقع يشير إلى أن هذا الأمر لا يحصل أبداً ، على الرغم من أن وقت الصيام يمتد لأكثر من عشر ساعات، كحد أدنى ، وهذا دليل على أن الإنسان يستطيع - بعون الله تعالى - ترك هذه الآفة الخبيثة ، وأن يزف البشرى لمختلف أعضاء جسمه ، وخاصة الرئتين والقلب ، وكذلك لأهله وأحبابه ، بأنه قد توقف عن التدخين نهائياً .. لتزداد الفرحة مع أفراح رمضان.

هل لديك الرغبة الصادقة في الإقلاع عن التدخين:

مربع نص: ................................

 


عندما يأتينا اتصال من مدخن يرغب في التوقف عن التدخين أو عندما يزور عيادات وزارة الصحة لمكافحة التدخين نقول له إنك باتصالك هذا أو زيارتك لنا قد ملكت أهم جزء من علاج إدمان التدخين , فيستغرب ويقول و ما هو؟ فنقول له: رغبتك الصادقة في الإقلاع عن التدخين. فالرغبة والقناعة وقوة الإرادة هي أهم مكونات علاج مدمن التدخين , ثم تأتي أمور أخرى هي فقط من باب تقوية تلك الإرادة , مثل عرض صور ومشاهد فيديو لمرضى سبب لهم التدخين سرطانات الحنجرة والرئتين وسبب لهم العديد من المضاعفات والأمراض , ثم يتم بعد ذلك عرض نصائح تعين المدخن على ترك التدخين مثل الإكثار من السوائل والفواكه وإشغال الوقت بأمور مثل الرياضة أو مشاهدة البرامج التلفزيونية أو القراءة أو الجلوس أمام الحاسب الآلي أو الخروج مع الأصدقاء للنزهة وتبادل الحديث بشرط أن لا يكون هؤلاء الأصدقاء من المدخنين.

خطوات مهمة في الاقلاع عن التدخين

 

1.     استعن بالله عز وجل ومن خلال الدعاء تستطيع أن تقول وداعا للتدخين والى الأبد .     SS026_L

2.     ابتسم أكثر ولا تكن عبوسا.

3.     احتفظ معك بعلكة بدون سكر أو حلويات جافة باستمرار, خذ واحدة فقط وحاول أن تحتفظ بها في فمك أطول وقت ممكن.

4.     في كل مرة تراودك فكرة التدخين حاول أن تؤجل السيجارة وستزول الرغبة بعد دقائق.

5.     فرش أسنانك دائما فالرغبة في التدخين تكون أقل عندما يكون الفم نظيفا.

6.     كافئ نفسك كل أسبوع يمر عليك بنجاح.

7.     قل لنفسك كل يوم إنك ستصبح أقوى وأكثر صحة من اليوم السابق.

8.     تنفس بعمق فالهواء هو الغذاء الأساسي للعقل والجسم ويقل الرغبة في التدخين ويقلل التوتر والضغط النفسي.

9.     اشرب كمية من الماء لتقليل الرغبة.

10. تناول غذاء متوازن وابتعد عن الأكل الدسم والحلويات والمشروبات الغازية 

i99_fruit20juice2

11. قلل من شرب المنبهات كالشاي والقهوة.

12. مارس رياضة المشي والسباحة .                                                    h-p-cosmos_sports_mr_quasar_ill_500

13. تحدث إلى أهلك وأصدقائك المخلصين واطلب منهم الدعاء والتشجيع.

14. خالط غير المدخنين وحاول زيارة الأماكن الخالية من التدخين لمدة أطول.

ـ شهر رمضان علاج مجاني للأعراض الانسحابية:

قد يسمع المدخن عن وجود لصقات أو عقاقير أو أجهزة تعين المدخن على ترك التدخين , فهذا صحيح , ولكن لا تعينه تلك العقاقير و اللصقات والأجهزة على تكوين الرغبة والإرادة لديه والتي هي أهم مكونات الإقلاع عن التدخين , وإنما دورها فقط في مساعدة بعض المدخنين على التغلب على بعض الأعراض التي قد يعاني منها بسبب توقفه عن التدخين الذي عود جسمه عليه طوال سنوات عديدة , وهي أعراض ليست بخطيرة أو صعبة ولا تظهر عند كل المدخنين.

لكن في شهر رمضان الأمر يختلف تماما فمكوث المدخنين بكل شجاعة لساعات طويلة بدون تدخين دليل على أن الإنسان بكل ما أعطاه الله من عقل وقوة وإرادة قد استطاع التغلب على إدمان التدخين.

إذاً هذه دعوة أخوية من القلب للمدخنين بأن يقلعوا فورا عن التدخين طلباً لمرضاة الله وحباً لأولادهم وذويهم وحرصاً على صحتهم وأن لا يكونوا سلعة لشركات التبغ التي قال أحد ملاكها إننا نستهدف الشباب حتى نضمن سنوات طويلة من استخدامهم لمنتجاتنا قبل أن يصيبهم سرطان الرئة ويموتوا.

ما هي الفوائد المباشرة للتوقف عن التدخين على المدى القريب؟

بعد التوقف مباشرة عن التدخين يقوم جهاز الدوران بالتحسن والتخلص من أول أكسيد الكربون العالق به. كذلك فإن معدل ضربات القلب وضغط الدم يعودان إلى حالتهما الطبيعية بعد أن كانا مرتفعين نسبياً وخلال أيام تتحسن حاسة الشم والتذوق بعد أن كانتا ضعيفتين بسبب التدخين.

 ما هي الفوائد الناتجة على المدى البعيد؟

الأشخاص الذين يتوقفون عن التدخين يعيشون أطول عمرا من أقرانهم الذين لا يزالون يدخنون فبعد تركهم للتدخين تصبح فرصتهم في الحياة كغيرهم من غير المدخنين وبعد 10 سنوات من الانقطاع فإن فرصة الوفاة بسرطان الرئة تقل بنسبة 30- 50% للمدخنين السابقين مقارنة بمن لا يزالون مدمنين على الدخان. كذلك يتم التغلب على أمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة.